د. واسيني الأعرج
عندما سألت نانا شامة كما ينادونها في المنطقة: كم كان عمر حيزية عندما خطبها آل بنڤانة (بنڤانة) لتزوبجها لابنهم عبد الغني؟ صمتت قليلا. تأملت وجهها الذي أكتله السنوات ولم تمتص نوره. كان المطر يضرب بقوة النافذة المطلة على الجبل الأخضر الذي تغطي قممه الثلوج الشتوية في مثل هذا الوقت بالذات. قالت نانا شامة: كان عمر حيزية حوالي العشرين سنة. لم تكن سعيدة بالزواج الذي فرض عليها فرضا، لدرجة أنها حتى فكرت في الانتحار، بالخصوص عندما أخبرتها خالتها أن سعيد، ابن عمها، رضع معها من ثدي أمها، بالخصوص بعد وفاة أمه بعد شهور قليلة من وضعه. لقد تربى يتيما في بيت عائلة بوعكاز وتبنته قبيلة الدواودة كواحد منها. رفض أبوها في البداية تزويجها من نجل بنڤانة بسبب خلافات قبلية قديمة بين القبيلتين المتفرعتين من الدواودة والعلاقة الملتبسة بباي قسنطينة الذي تربطه علاقة خؤولة مع آل بنڤانة. لكن بالوساطات والإصرار قبل الوالد بتزويجها لعبد الغني بنڤانة (ابن قانة). لكن عندما قتل شيخ العرب الدواودب، ممثل الأمير عبد القادر وخيانة بنڤانة وتعامله مع الاستعمار وعمله الإجرامي لتدمير قبيلة الدواودة التي اتضح أن ارتباطه بها مجرد كذبة للسيطرة على القبيلة كليا. بنڤانة سموا على أمهم ڤانا (قانة) حتى ولو كانوا من الأشراف من سلالة سيدي أحمد بن إدريس. وعلى الرغم من إدعاء آل بنڤانة النسب الذواودي فقد رفضت العديد من القبائل العربية سلطتهم من خلال نظام مشيخة العرب. كما فعل أولاد دراج، والسوامعية، وأولاد سحنون الذين اختاروا مشيخة صف الأمير الذواودي فرحات بن سعيد على العكس من السحارية والبوازيدية الذين ساندوا آل بنڤانة وأحمد باي
بدأ الصراع الكبير وكانت ضحيته الأولى «حيزية» لم يتم فقط فك الخطوبة ولكن التفكير في الانتقام من عائلة بوعكاز لأن الخلاف كان قد وصل لدرجة الاصدام والعداوة. أصبحت حيزية وسيلة الانتقام. لكن كانت سعيدة بفك خطوبة فرضت عليها. بالمقابل أصبح طريق الانتقام سهلا ضد حيزية التي أثارت خطبتها غيرة نساء آل بنڤانة: ماذا وجد فيها عبد الغني بنڤانة من ميزات غير متوفرة في نسائهم؟ الفرصة كانت مناسبة. أرسلت لها امرأتان وضعتا لها سما مستخلصا من سم العقارب السوداء، بلا رائحة ولا مذاق. عندما عادت حيزية من رحلة الشمال الصيفية ذهبتا نحوها لتباركا لها العودة الميمونة من رحلة الهضاب التي دامت نصف سنة تقريبا. وهناك سممتاها في «المخراف» وخرجتا. وعندما ارتحلت القبيلة من جديد باتجاه سيدي خالد بدأ السم يفعل فعله ليتوقف قلبها في «وادي التل» فقد أصيبت حيزية فجأة بشلل كبير في كامل أعضائها. ثم فقدت القدرة عن الكلام. وعندما بدأت رغوة صفراء تخرج من فمها عرفوا انه سم. ظنوها لدغة حية. شربوها الزيت لتقييئها لتموت بين ذراعي سعيد وهو يحاول إنقاذها
حيزية إذن لم تنتحر ولم تقتل بالخطأ ولكن موتها جاء نتيجة صراع سياسي بين قبيلتين كبيرتين تنازعتا منصب «شيخ العرب» الذي كان قد استأثر به الدواودة على الرغم من تواطؤ أحمد باي مع ابناء خالته من آل بنڤانة
أهم شيء في هذه المروية الشعبية التاريخية الحكائية التي استمرت صبحية كاملة هي أنها تؤكد على مقتل حيزية مسمومة. أي أن غموض موتها في قصيدة بنڤيطون (ابن قيطون) له ما يبرره إما لكون هذا الأخير لم يك يعرف الحقيقة، أو لتفادي حرب بين الدواودة وآل بنڤانة
غرفة 19
- سأشتري حلمًا بلا ثقوب- قراءة بقلم أ. نهى عاصم
- الأدب الرقمي: أدب جديد أم أسلوب عرض؟- مستقبل النقد الأدبي الرقمي
- “أيتها المرآة على الحائط، من الأذكى في العالم؟”
- كتاب من اكثر الكتب تأثيراً في الأدب العربي والعالمي تحليل نقدي لكتاب- “النبي” لجبران خليل جبران
- فيروز امرأة كونيّة من لبنان -بقلم : وفيقة فخرالدّين غانم
- سلطة الدجاج بالعسل والخردل