النَاسّ اسم للجمع من بني آدم، وواحده إِنْسَانٌ وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم. وفي المثل العدني وغيره نقول “ابن ناس” أي شخص فاضل. وفي القرآن الكريم في الآية 13 من سورة البقرة: “وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ ..”. وهناك مثل عدني يقول: ذهب الناس وبقي النسناس.
ومن الأمثال العربية المعروفة عن الناس: رضا الناس غاية لا تدرك، والناس على دين ملوكهم.
وتكثر كلمة الناس في شعر الحكمة وهذه أمثلة من شعر المتنبي:
- صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من شأنه ما عنانا
كلما أنبت الزمان قناة ركّب المرء في القناة سنانا
- ولمّا صار وذّ الناس خبّاً جزيت عل ابتسام بابتسامِ
- ولم أرَ في عيوب الناس شيئاً كنقص القادرين على التمامِ
وهناك المثل: طبيب يداوي الناس وهو عليل. ويقول الشاعر:
وغير تقي يأمر الناس بالتقى طبيب يداوي الناس وهو سقيم
وهناك كثير من الأمثال العدنية عن الناس ومنها:
- جنة من غير ناس ما تنداس. وهو مثل عدني وأيضا موجود في بلدان عربية أخرى. والمثل يؤكد أن الأنسان اجتماعي بطبعة ولا يستطيع العيش أو من الصعب أن يعيش وحيداً ولذلك يعتبرالسجن الإنفرادي عقوبة قاسية.
- حَشْرَه مع الناس عيد. ومثله : الموت مع الجماعة رحمة. ويقول أحمد شوقي: إن المصائب يجمعن المصابينا.
- كل الناس عيال تسعه. أي الناس متساوون (كأسنان المشط). فكلهم يولدون عقب 9 أشهر من الحمل. طبعاً هنك الأطفال الخَّدَّج ولكن المثل لا ينظر إلى ذلك لندرتهم. والمثل قد يستعمل مع من يحاول أن يتكبّر على الآخرين.
- من عزَّ نفسه عزّوه الناس. وزهير بن أبي سلمى يقول: ومن لا يكرِّم نفسه لا يكرَّمِ. والمتنبي يقول: وما منزل اللذات عندي بمنزلٍ إذا لم أبجّل عنده وأكرمِ
- الناس أجناس. وهناك مثل عدني يقول: كل يرى الناس بعين طبعه. والمتنبي يقول: إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه.
- الناس (أو الرجال) مخابر ما هي مناظر. فلا نحكم على الناس بالمظاهر. والمثل العدني الأخر يقول: العمل على الساس (أي الأساس) مش على كلام الناس
- ما بلا (أي بلاء) الناس إلا من الناس. ومثله المثل العدني: لولا الناس ما جرى باس. وهناك عمل أدبي للفيلسوف الأديب الفرنسي سارتر خلاصته أن الجحيم هي الآخرون.
- لا من الناس اللي تصحب ولا من الخيول اللي تركب. أي ليس فيه خير ولا منه فائدة.
- الذي يضحك (أي الذي يغش الناس) على الناس أخس الناس.
- من ما فيه خير لأهله، ما فيه خير للناس.
- يا حامل خشبة الناس احمل خشبتك. وهو مثل يقال للرجل الذي يريد أن يتزوج من غير أهله أو عشيرته. وهناك مثل آخر يقول: يا مربي ابن الناس راسك بالمهراس.
- حقك حق وحق الناس مرق. يقال للذي يريد أن يكيل بمكيالين ليميز نفسه.
- من دق باب الناس دقوا بابه. ومثله: الذي بيته من زجاج ما يرمي الناس بالحجار. وهو مثل عالمي. والمثل الإنجليزي يقول: Those in glass houses shouldn’t throw stones
- مادح نفسه أخس الناس. ومثله: مادح نفسه كذّاب
- أللي ما يربنوش اهله يربونه الناس (أو الزمان)
- هينني بيني وبينك وعّزني قدّام الناس
- صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك
- من خدم الناس بلاش اتهموه بالسرقة. ومثله: من شقي (أي كدح) مع الناس بلاش استخانوه
- لفّ (او ضم) بنتك، وفلّت ابن الناس. يقال لمن يغرَر بابنته فتتبع رجلا آخر بدون موافقة أو علم أبيها فيوجه نقمته على الرجل الآخر.
- حق الناس وجع راس. وقريب منه: من عينه على حق الناس طال حزنه. وأيضا: من شاف مال الناس قال حسبي الله. والشاعر يقول: من راقب الناس مات هماً
- الناس هم والناس، وإبليس هو والراس.
- ناس تتخنق وناس تتفنق. ويقال لمن يطالب بالكماليات والناس في ضائقة أو حرب. ومثله: الناس بالناس والجحدري يخطب. (لعله كان هناك خطيب اسمه الجحدري غير مقدر للموقف). ومثله: الناس بالناس والبس (أي القط) يضارب الراس. ومثل آخر يقترب من ذلك: الناس بوادي وانت بوادي (أو بهيجة) والهيجة أي فلات أو قفر
- خيبتي ( أي زوجتي القبيحة) و لا مليحة الناس. ومثله: حرمتي العورة أحسن من حريم الناس
- حمل الأذى على الرأس، ولا سؤال الناس. والأذى هو الغائط فقد كان هناك طبقة من الأخدام أو “الجبرت” يعملون في تلك المهنة.
- مكوَّش ( لابس “كوشا” أي حذاءً) قدام الناس حافي بعلم الله. يقال لمن يحاوال أن يظهر بمظهر الغني وهومعدم
- آكل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس. وهو مثل عالمي. يقول المثل الإنكليزي:
Eat what you like and wear what other people like
- حاسن الناس وكل أموالهم
- كملت نفسك في مصوص الحُمَر والناس بعيشه هنيه
- كلب ينبح والناس يسقلنُّه (أي يتجاهلونه)
- أخضربيدي ولا يابس بيد الناس
- الزرع أخضر والناس أخبر
- الشهر ثلاثين والناس متعارفين
- ابن السنه طبيب نفسه وابن السنتين يطبب الناس. أي ألناس مسؤولون عن أفعالهم
- أنا فدا من (أي فداء لمن) بكّانا (أي بكّاني) وبكّى الناس علي، لا من ضحّكنا (أي ضحّكني) وضحَّك الناس علي
- الذي معه يدات وراس يهب ما يهبوه الناس
- لا تفك اذنك للناس يملنّك ( أي يملؤونك) وسواس. أي لا تستمع لكلام أو وسوسة الناس
- يا سامع على الناس اسمع على نفسك. أي من يستمع لغيبة آخرين سوف يغتابه أولئك المغتابون نفسهم
- قلت يا دنيا لمن تكوني قالت لناس بعد ناس يجوني
- كلام باللسان ما يضر انسان
- الريح تطيِّر الناس. وأيضا: الريح تطيّر الناموس
- الذي لا أم ولا خالة يصبح للناس مثاله.