مريم مصطفى الأحمد
نحن هنا
هروباً من حياة أخرى
كانت تدعى موتاً
نحن هنا
وجوهنا متشابهة حد السأم
قلوبنا متشابكة حد الألم
هذا مألوف
كل ما هو حولي مألوف
كأني نجوتُ منه سابقاً
في حياة أخرى
كانت تُدعى نهراً
أتعجّبُ كيف لا يملّ النهر
نفسه
عليه أن يغرقَ في كل ثانية
مشكّلاً مجراه الرتيب
أليستْ حياتنا نهراً
و موتنا هو المصبّ اللعين
و البحر
أما يكفيه تباهياً
بعمقه اللئيم..؟
نتعجبُ أيضاًَ
كلما علقتْ السمكة ذاتها
بالصنارة
السمكة نحن
في بحرٍ سابق
و لا زلنا السمك فاقد البصر
فاقد الصبر
يستدل بزعانف اليقين
على صنارة الغياب..!
لمَ التعب. ؟
إن كان الموج يتقاذفنا
على هواه
و القشة التي بيدنا.. تكاد
تمحوها الملوحة
لمَ التعب..؟
إن كان صدري يستلقي
على ظهر الفرح
والفرح صياد أخرس
غرق منذ دهرٍ
في كرةٍ مجنونة
كنا نسميها أرضاً
أنا صيادة أيضاً
أحمل أيامي كالأطفال
الرضع
و ينتفخ بطني بالزمن
ألدُ
في عمر قديم يشبه بندقية
صيد
ألدُ حرباً و رجالاً و نهايات
حزينة للأبطال.!
أهديكِ أيتها الومضة الأولى
في ولادة الشمس
أهديكِ شعري
و سريري
كأني كنتُ شمساً
في سماءٍ سابقة
كأن كل ما أمسه اليوم
هو كآبتي
في عرس سابق
أذكر أني كنت عروساً
أعادني عريسي إلى
البحر في سفينة
غارقة
أذكر أني كنت سفينة
و عروس البحر الميتة
رمتْ
خاتم عرسها
في بحري
ربما ضربتْ عاصفة
ساريتي
و غرقتُ
في عرس قديم
يشبه ولادتي الأولى
لعلّ كل هذا البحر
هو دمعتي الأخيرة
اللوحة للفنانة
Roda MehrezArt
غرفة 19
- Nietzsche’s Philosophy of Art and Beauty: The Will to Power and the Renewal of Life
- شرياني المُعَتَّق…!!سهيل درويش
- انقطاع التواصل بين الأجيال/ وتحولات الشعرية العربية في الألفية الجديدة”
- إنسـان فيتـروفيـوس- للفنان الإيطالي ليــونــاردو دافـنـشـي، 1487
- الحياة والمحبة والتعلم: ثلاثية متكاملة
- صرخةُ قلمٍ باحث عن كلماته الضّائعة