خالد خضير الصالحي
لقد كانت المدينة عند هناء مال الله، كما يصفها الدكتور حاتم الصكر “أعمالاً عن بغداد تتحرر فيها من الروح التقليدية في الرسم والرؤية المتحفية للأشياء، أي أنها تحررها من وجودها النصي كأثر شاخص، إلى الوعي بها كوجود متحقق وقابل للتشكل ثانية”، وبذلك أكون هناء مال الله قد انتقلت من اتخاذها متحف بغداد للاثار العراقية مرجعية اركولوجية الى اتخاذها بغداد (متحفا) تستمد منها ايكولوجياها (بمعنى علاقتها الحميمة مع البيئة المادية)، مبتدئة من معرضها (إيقونات المحيط) بغداد 1996 حيث تكرس إشارات المحيط، و”هكذا حفلت مرحلة (الأثر وإشارات المحيط) لديها بتحويل اللوحة إلى سطح تحتشد فيه الإشارات وتتعالق، وتؤدي وظائف هندسية حين تتوزع ككتل على سطح اللوحة، مغتنية باللون الذي صار أكثر رهافة وشاعرية في هذه المرحلة”. وكانت ستصرح مرة أخرى في دليل معرض خاص (بالمحيط والبيئة والإيكلوجيا) بأثر المحيط وغناه واحتشاده بالإشارات، مما يشجع على إنتاج “عمل فني مفتوح الإنجاز مع المحيط بكل تأثيراته، وبه يصبح كل إنجاز مع الفنان والمشاهد مجرد لقى داخل موقع اسمه المحيط”
الأنظمة المنطقية الصارمة
في فترة اعدادها لدرجة الدكتوراة في فلسفة الفن من جامعة بغداد كانت قد حاولت اكتشاف المرجعية المنطقية للنظام البنائي للوحة، ولكنها الان تفاجئنا بتخليها عن محاولتها الحثيثة السابقة لاتباع (انظمة) صارمة لبناء لوحاتها، وهي محاولة ظهرت بذورها الجنينية لدى الراحل ال سعيد باكتشاف التربيع وتعمّقه في دراسة الوفق الثلاثي، وكان ذلك، برأينا، عودة اصيلة (للهيكلية الاولية) للرقى، فالاوفاق الذي هو نظام رياضي صارم، وأتجرأ أحيانا فأصفه بأنه نظام (زخرفيّ) صارم بما يتوافر عليه من متوالية بنائية صارمة، ونظام رياضي تتشكّل وحداته الصغرى من ارقام مبنية ضمن وحدات كبرى تتخذ انساق خطوط رقعة الشطرنج ومحاورها وحركات قطعها، كمتجهات ووحدات خليقية للاوفاق
لقد اوضحت الرسامة هناء مال الله ان نظامها البنائي في تشييد هياكل لوحاتها (اوفاقها)، وكما قدمته في اطروحتها لنيل الدكتوراه في فلسفة الفن، هو نظام استند، في أساسه على نظام التربيع، وهو نظام اعتبره شاكر حسن ال سعيد بمقام (الوحدة الخليقية) الشكلية والهندسية والرياضية التي تأسست عليها الكتابة المسمارية، وهذه الوحدة الخليقية (نظام التربيع) كانت قد ظهرت في فخاريات سامراء، في نظام مماثل في بعض أوجهه وأهميته لنظام الوفق الثلاثي الذي تأسست عليه لغة الاوفاق في جزء كبير منها
ان هذه الفكرة الصارمة التي أسست عليها هناء مال الله منجزها ربما ضاعت في ترددات الاشكال المثلثاتية التي اكتسحت لوحاتها منذ ذلك الوقت، وبذلك لم تعد تلك البنية بحالتها الجنينية الخالصة التي وُجِدت بها في فخاريات سامراء، فشكّلت طيفا يتراءى خلف ظلال التجربة بعناصرها الشيئية المختلفة، ولكن علامات هذه البنية الهندسية ظلت عالقة كجوهر للوحة دونما انمحاء، تماما مثلما تظل (جرثومات) المشخّص التي لا يمكن محوها، عند بعض الرسامين، عالقة في اللوحة رغم كل التحوّلات التي يجريها الرسام عليها بعد ذلك، وهذا ما اسميته (قانون بيكاسو) الذي ينظم حدود التجريد من وجهة نظره، كما ينظم (السيموزس) حدود التأويل، حيث يرتبط التجريد عنده بالمشخص حتى في اشد حالاته غلوّا
لقد هيمنت البنى الهندسيّة والرياضية على لوحات هناء مال الله؛ فأقصيت، وتراجعت العناصر الاخرى للوحة في الخطوط الخلفية، تراجعت ولكنها لم تنقرض؛ فتصدر النظامُ التدويني المشهدَ؛ نظام استعارته هناء مال الله، كما قلنا من النظام التربيعي في فخاريات العراق القديم (سامراء)، أو ربما خالطته مصادر شتى، وبذلك كان يتمُّ بناء اللوحة باعتبارها نظاما هندسيا دقيقا بالعودة الى “الاشكال الأولى للمواصلات اللغوية، واعني بها الأبجدية الزخرفية والتدوينية وهي في مراحلها التكوينية (الجينولوجية)، بما فيها من (أجنة)، بل جينات للعديد من الصفات الثقافية الموروثة” (آل سعيد، البحث في جوهرة التفاني بين الانا والاخر، الشارقة، ط1، 2003، ص 83)، وبذلك يكون جهد هناء مال الله بحثا عن العناصر الخليقية الهندسية للغة، وهي الصفة الأهم التي تفارق تجربتها عن اولئك الباحثين الإركولوجيين في علامات المحيط والجدران، وبناء لوحاتهم من تلك العلامات (الوحدات) الخليقية للوجود الشيئي، لكن اهدافهم، التي ظلت في النهاية أهدافا بَصَرية تحمل قدرا من التشخيص، لم تشفع الا لأولئك الذين كانوا منهم يحاولون تأسيس نظام كتابيّ، وأهم هؤلاء: هناء مال الله‘ وشاكر حسن آل سعيد، وبدرجة خاصة جدا كريم رسن في مراحله السابقة من خلال مدوّنات هيروغليفية منتزعة من نصوص وأنساق أخرى منقولة إلى نسق جديد هو (اللوحة المسندية) بأدواتها، وموادها الحديثة التي تحاول إخفاء وجهها، وجوهرها الحقيقيّ، والتقنّع بقناع المحيط (الواقع)، وكأن اقصى مديات فعلها محاولة الانطباق مع المشخّص (الجدار)، مفترضين ان للجدار نظاما تدوينيا عشوائيّا، وتلك نقطة الافتراق، ونقطة الالتقاء مع أهداف هناء مال الله، فبينما يدّعي هؤلاء وجود نمط كهذا من النسق التدويني، تحاول هناء مال الله تأسيس نظام منطقي صارم
من محاولات إدراك الأنظمة الى الواقع المعيش
رغم اكتظاظ لوحة هناء مال الله بما تسميه الوحدات الصغرى (عناصر اللوحة) إلا أن لوحتها تتوفر على جانب اختزالي شديد ومتنوع أخطره ذلك حينما اختزلت اللون إلى أدنى حدوده، والأشكال ادنى حدودها، فأبقت ذات الوحدات الصغرى مهيمنة كوحدات بنائية للوحتها :كالمربعات والدوائر والنقاط والثقوب والمثلثات المقلوبة، وقامت ببنائها وفق ما يشبه جدولة سطح اللوحة، وبما يشي بوجود نظام معرفي قائم على مرتكزات هندسية منطقية وحسابية تماثل نظام الاوفاق أو مستمدة منه، تعتبره الرسامة مسارا تتنافذ فيه منظومات متعددة: الأشكال المرسومة والكتابة والاعداد، كما تعتبر الرسم (قاع أنظمة التعبير)، إلا أن التطورات اللاحقة لهذه الفكرة على يد الرسامة الناقدة والأكاديمية هناء مال الله انتهت إلى عملية إبدال، أي “إحلال القيمة الزمانية للأشكال المحكية، أي أصوات الأبجديات الحسابية: الأعداد”، أي إبدال معطيات بأخرى حيث تلعب (الشروحات) التي هي معطى خارجي (غير بصري) دورا ضخما في ذلك
رغم صدمتي بلوحات المعرض الاخير لهناء مال الله الا اني اعتبرته قابلا للاستيعاب، بمعنى قابلا للتجنيس ووضعه ضمن سياق تجربتها على مدى السنوات السابقة، فنعتبر توجهها الان بالاتجاه الى خرائط مدينتها بغداد، والتعامل مع الخارطة باعتبارها مخطوطة، او ربما دفترا للرسم، مواصلة للانتقال الذي ابتدأ من اشكال المادة المتحفية، الى المادة المتحفية في بنيتها الداخلية وفي انظمة البناء الشكلية الأشكال في اللوحة إلى الهروب من شيئية المدينة (متحفيتها) الى وجودها المتعين في طوبوغرافيا خرائط الارض، لتتحول مدينتها الى سطح ورقي يضم احداثيات علاماتية، ومقاييس للرسم من تلك التي تموضع عليها المساحون في انجازهم خرائط المدن
تعبيرية أيام الحروب الماضية
ويأتي معرض هناء مال الله هذا موقفا مما يجري الآن في العراق، وهي مرحلة يبدو أن الرسامين مقبلون عليها، وربما ستعيد الرسم العراقي إلى تعبيرية أيام حروب الخليج السابقة، فقد قدم الرسام العراقي غسان غائب معرضا كان يدور في ذات الموضوعة، فكنت أتساءل كيف يمكن تطويع التجريد ليسع رؤية نثرية مثل رفض القتل المجاني الذي يتعرض له العراقيون الآن
لقد كان الرسام محمد مهر الدين أبرز الرسامين العراقيين الذين أسسوا منجزهم على موضوعة الرفض التي مرت عنده بمراحل عديدة ابتدأت من العلامات المشخصة، كاليد المشبوحة ذات الأصابع المفتوحة على وسعها والموجهة تجاه المتلقي، إلى الصرخات المكبوتة، بينما تموضع هذا الرفض من خلال الكتابة المقروءة ذات المعنى الصريح المقروء والمباشر، لكن كيف يمكن لهناء مال الله، ذات التجربة المغرقة في (اللا مشخص) إن تعبر عن معنى نثري كرفض ما يتعرض له العراقيون الآن من إبادة؟
لقد حاولت هناء مال الله الاشتغال على شيئية اللوحة من خلال عنصر اللون، حيث تلفّ عوالمَ اللوحة أجواء من اللون الأسود أو البني الكدر الذي يغطي مساحات شاسعة من اللوحة، بينما حاولت في مرحلة أخرى استخدام كولاج (ردي ميد) من خلال إدخال مادة مجسمة إلى جسم اللوحة لتشكل خرقا لـ(ـجسد) اللوحة بخرطوشة، وليس برصاصة، وهي دلالة مؤثرة جدا تدل على وجود القاتل في المكان محتلا إياه، بينما تدلل الرصاصة على استهداف المكان، وليس بالضرورة احتلاله